الاثنين، 18 مايو 2015

زراعة الخيار في الأكياس البلاستيكية داخل البيوت المحمية

يحتل الخيار مكانة بارزة من بين المحاصيل المختلفة التي تزرع داخل الصوب لأهميته الاقتصادية والغذائية معا، وقد نشأت فكرة إنتاج الخيار بواسطة زراعته في الأكياس البلاستيكية داخل الصوب للتخلص من ملوحة التربة، وتلافى التعرض لإمراض التربة، وتوفير نفقات عملية تعقيم التربة التي كانت تجرى قبل الزراعة، وزراعة الخيار باستمرار في الصوبة نتيجة عدم الحاجة إلى إتباع دورة زراعية00 حيث تملا الأكياس بتربة نظيفة لم تزرع من قبل، خالية من الملوحة، يتم التخلص منها بعد انتهاء حياة النبات، واستبدالها بتربة جديدة عند الزراعة مرة أخرى.
تجهيز الأكياس للزراعة:
تستخدم أكياس بلاستيكية سوداء سمك 100 ميكرون سعة 4 لتر للكيس الواحد، ويخرم الكيس لعمل 4-6 فتحات جانبية على ارتفاع 5سم من قاع الكيس،
وتجهز تربة الزراعة كما يلي:
تحتاج الصوبة (500م2 تقريبا) إلى 10م3 من الرمل الخشن، يضاف إليه 3م3 سماد بلدي متحلل خال من مسببات الإمراض وبذور الحشائش (مكمور)+25كجم سلفات بوتاسيوم+50كجم سوبر فوسفات أحادى + 15كجم سلفات نشادر+ 3كجم سلفات ماغنسيوم، ويتم خلط المواد السابقة جيدا ثم تملا الأكياس بها.
تجهيز الصوبة للزراعة:
ترص الأكياس داخل الصوبة على مسافة 30سم بين كل كيس والآخر، بحيث تحتوى الصوبة على 6خطوط مفردة من الأكياس؛ لإتاحة فرصة جيدة لتهوية النبات وتسهيل عمليات الخدمة . (تقليم وتربية ورش المبيدات والمغذيات الورقية).

مواعيد الزراعة:
تتم الزراعة في أوائل شهر نوفمبر للزراعة الشتوية (موسم طويل)، وأوائل شهر مايو للزراعة الصيفية (موسم قصير).
الري:
يفضل أن يتم الري على فترات متقاربة – حسب حاجة النبات ورؤية المزارع، مع إضافة الأسمدة فئ كل رية.
التسميد:
بعد زراعة الشتلة وحتى بداية الجمع يعطى سماد مركب (19-19-19أو 20-20-20)، مع ماء الري. بمعدل 0.5جم لكل لتر ماء . وفى مرحلة الجمع وحتى نهاية المحصول يضاف سماد مركب (18-6-18) مع مياه الري بمعدل 1 جم لكل لتر ماء. كما تضاف نترات الكالسيوم والعناصر الصغرى المخلبية مرة كل أسبوع. وعند ظهور أعراض نقص الازوت على النبات والثمار تعطى دفعة ازوت إضافية. أيضا عند ظهور أعراض نقص البوتاسيوم يضاف سماد مناسب يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم. كما يجب أن ترش الأسمدة الورقية المحتوية على عديد من العناصر الغذائية الصغرى، والأحماض الامينية؛ لتعويض النقص الناتج من عدم امتصاص هذه العناصر من التربة العادية عند زراعة الخيار في الأكياس البلاستيكية، كما ينصح بتقليل السماد النيتروجينى عند قلة الإضاءة نتيجة الغيوم لإبطاء عملية التمثيل الضوئي.
كمية المحصول:
وصل إنتاج الصوبة (515م2) من الخيار المنزرع في الأكياس البلاستيكية إلى حوالي 5.5طن، بمعدل (10.7كجم/للمتر المربع تقريبا) في المواسم القصير المنزرع في شهر يناير والمنتهى في شهر مايو.
مميزات الزراعة في الأكياس البلاستيك:
1-عدم الحاجة إلى تعقيم التربة.
2-سهولة تجهيز الصوبة للزراعة.
3-توفير استهلاك المياه والأسمدة البلدية والكيماوية.
4-عدم ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة على أوراق الخيار.
5-عدم الإصابة بأمراض التربة.
6-التحكم فئ نسبة الملوحة بالكيس وذلك لسهولة صرف المياه منه.
7-الإنتاجية العالية في العروة الشتوية مقارنة بالزراعة في أرض الصوبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق